لصحة جسمك.. 10 فوائد قد لا تعرفها لجوز الهند - عرعرتايمز
الأحد 9 أغسطس 2020



الملك سلمان معايدة عيد الأضحى المبارك منارات عرعر الأهلية
الأخبار أخبارمتنوعة › لصحة جسمك.. 10 فوائد قد لا تعرفها لجوز الهند

لصحة جسمك.. 10 فوائد قد لا تعرفها لجوز الهند

لصحة جسمك.. 10 فوائد قد لا تعرفها لجوز الهند
عـــرعـــر تــايــمــز - متابعات : قال خبراء في الصحة والتغذية، إن ثمرة جوز الهند لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، قد لا يعرف الكثيرون عنها.

وأوضح الخبراء وفقاً لمجلة "سيدتي"، أن جوز الهند يساعد على استقرار مستوى السكر في الـدم، وغني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ويسهل الهضم ويحارب الالتهابات، محددين 10 فوائد مذهلة له:

1- يسهل الهضم:

جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تسهل الهضم، ويحتوي على اثنين من العناصر الغذائية المهمة (الدهون الثلاثية وحمض اللوريك)، فالدهون الثلاثية من السلسلة المتوسطة تكون أسهل في الهضم وأقل قدرة على التخزين.

2- يمنح الشعور بالشبع ويساعد على تهدئة الجوع:

يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية، ما يساعد على منع الإصـابة بالإمساك، وكبح شهية الأكل وتهدئة الجوع، علماً بأن تناول 100 غرام من جوز الهند يعطي الجسم 9 غرامات من الألياف الغذائية.

3- مصدر للحديد والمنغنيز والفسفور والنحاس:

يلعب الحديد دوراً أساسياً في جسم الإنسان ويعمل على تنظيم درجة الحرارة الداخلية للجسم، ويساهم في نقل وتخزين الأكسجين في الخلايا والمحافظة على نظام المناعة بشكل جيد، ويعد جوز الهند مصدراً رئيساً للحديد، كما أن حليب جوز العند غني بالمنغنيز والفسفور والحديد أيضاً.

4- مصدر للبوتاسيوم والفيتامين "بي 6":

لب جوز الهند يعطي الجسم كمية جيدة من البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي حيوي للصحة؛ حيث يشارك في تفعيل وتنشيط الخلايا العصبية والعضلية، ويساعد على تحسين عمل العديد من الأجهزة الحيوية في الجسم، كالقلب والرئتين.

إضافة إلى البوتاسيوم فإن جوز الهند مصدر جيد لفيتامين "بي 6"، الذي يسهل امتصاص المغنيسيوم ويلعب دوراً في الوظائف المعرفية والدماغية.

5- ماء جوز الهند يمكن أن يحل محل مشروبات الطاقة بعد ممارسة جهد بدني متوسط:

يعد ماء جوز الهند مفيداً جداً لمَن يمارس الرياضة بشكل معتدل، فتناوله بعد التمرين يكفي لترطيب الجسم، ويحل محل مشروبات الطاقة، ويجدر بالذكر هنا أنه في الحالة الطبيعية فإن ماء جوز الهند ليس مثالياً للجهد البدني الكثيف.

6- يساعد على استقرار نسبة السكر في الـدم:

يساعد على استقرار نسبة السكر في الـدم؛ لأنه غني بالألياف وضعيف في محتواه من المواد الكربوهيدراتية، ولكن يفضل تجنب تناول الأطعمة المصنعة التي أساسها جوز الهند؛ حيث إنها غالباً ما تكون غنية أكثر بالسكر وتعطي كمية أقل من الألياف والعناصر الغذائية.

7- غني بمضادات الأكسدة ويحارب الالتهابات:

تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة ومحاربة الالتهابات بشكل أفضل، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات ومنها فيتامين سي.

8- مصدر جيد للمغنيسيوم والعديد من العناصر الغذائية:

يلعب المغنيسيوم دوراً أساسياً في العديد من وظائف الجسم البشري، وهو أساسي للمحافظة على حسن سير عمل القلب وضغط الـدم الشرياني واستقلاب السوائل، ويعد جوز الهند مصدراً جيداً لهذا العنصر الغذائي، كما أن حليب جوز الهند مصدر للزنك، وكذلك جوز الهند المجفف مصدر لفيتامينات مفيدة للجهاز العصبي، وله دور أيضاً في تنظيم الأدرينالين والأنسولين.

9- مجموعة من الفوائد والفضائل للبشرة:

يساعد جوز الهند على ترطيب وتنعيم الجلد، ويستخدم زيته كمزيل للمكياج وتقليل التجاعيد عن الوجه ويستعمل كذلك ككريم للحلاقة، ويحتوي زيت جوز الهند على حمض البوريك المضاد للبكتيريا والجراثيم، والذي يساعد كذلك على شفاء الجروح البسيطة بشكل أفضل.

10- يدخل في العديد من الوصفات اللذيذة المليئة بالفوائد الصحية:

يعد جوز الهند عنصراً أساسياً في العديد من الوصفات الصحية، فهو عنصر رئيسي في عصير الإسموذي اللذيذ الذي يعد جيداً لطعام الإفطار، وهو مكون من خليط من (حليب جوز الهند، وعصير البرتقال، المانجو، موزة، بعض قطع الثلج).

كما يمكن استبدال زيت الطبخ بزيت جوز الهند، ويدخل كذلك في طبخ بعض الأكلات مثل صدور الدجاج وكذلك السلطة.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 136 | أضيف في : 12-24-2019 10:19 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441