إدارة "تعليم الجوف" تنظم ملتقى الإشراف التربوي - عرعرتايمز
الجمعة 18 يونيو 2021



الملك سلمان بنر وقف الأم منارات عرعر الأهلية
الأخبار أخبارتعليمية › إدارة "تعليم الجوف" تنظم ملتقى الإشراف التربوي

إدارة "تعليم الجوف" تنظم ملتقى الإشراف التربوي

إدارة
عـــرعـــر تــايــمــز - حنان العنزي :

نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارتي الإشراف التربوي "بنين-بنات"، ملتقى افتراضي عبر الاتصال المرئي والذي حضره عدد كبير من مشرفي ومشرفة على مستوى المملكة.

وقال مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله بن أحمد الزيدان أن الملتقى يواكب التطورات المتسارعة ويتفاعل مع الأحداث وفق رؤية الوطن الطموحة 2030، لتحقيق الأهداف التعليمية باستخدام التقنية الحديثة متزامناً مع الأحداث الحالية التي يشهدها العالم بسبب جائحة "كورونا".

وأضاف أن الإشراف التربوي يقع عليه العاتق الأكبر في تفعيل وتطبيق النظام التربوي ومتابعة وتطوير آلية العمل في المجتمع التعليمي، ويظهر ذلك في أهمية أدوار الإشراف التربوي وأشار إلى أن الملتقى يسعى إلى تحسين الأداء التعليمي من خلال التركيز على الأدوار الإشرافية الفعالة في التعليم عن بعد لتحقيق الجودة في التعليم والتعلم الذكي والإشراف الإلكتروني بدور تقنيات المعلومات والاتصال.

بدأ الملتقى في الجلسة الأولى بورقة عمل بعنوان "الأدوار الإشرافية الفعالة في التعليم عن بعد" للبروفيسور محمد بن عبدالله النذير من جامعة الملك سعود، وتناول فيها تطور الإشراف التربوي، السمات الإشرافية الفعالة، نتائج الأداء الإشرافي والمدرسي، الأدوار الفعالة للمشرف، الأدوار القيادية، دور المشرف في التعليم عن بعد.


وتلتها الجلسة الثانية بورقة عمل بعنوان "الإشراف الإلكتروني ودور تقنيات المعلومات والاتصال" للدكتورة سحر سالم الغانمي من جامعة طيبة، وتناولت فيها أنواع الإشراف الالكتروني، الإشراف الإلكتروني ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصال، أنواع المعارف اللازمة للمشرف الالكتروني ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، منصة مدرستي ، تقنيات ملفات الإنجاز والتوثيق الالكتروني، تقنيات النقاش والحوار، نموذج "تيبباك "TPACK كنموذج مقترح للتكامل المعرفي للمشرف التربوي وليس فقط للمعلمين.

وتناولت الجلسة الثالثة ورقة عمل بعنوان "التعليم والتعلم الذكي" للدكتور فيصل بن فهد الشمري من جامعة حائل، أنواع أجهزة التعلم الذكية، معايير جودة استخدام أجهزة التعلم الذكية، مبادئ تطبيق التعلم الذكي، أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الذكي والتعلم الالكتروني، الصعوبات والتحديات التي تواجه تطبيق التعلم الذكي.

وقدم الجلسة الأخيرة والتي كانت بورقة عمل عن "التعليم عن بعد بين النمطية والتجديد" للدكتور عبدالله بن عوض الجابر من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف، تناول فيها: مفهوم التعلم عن بعد، مراحل التعلم عن بعد، مميزات التعلم عن بعد، التعلم عن بعد في المملكة العربية السعودية.

واختتم الملتقى بعدة توصيات من أهمها: التأكيد على دور المشرف التربوي في مجال التدريب وتحديد الاحتياج الفعلي للمعلمين بناءً على تشخيص الواقع، ممارسة الأدوار الإشرافية بصورة متكاملة لتحقيق التوازن بين المهام الإشرافية، اعتماد الإشراف الالكتروني كحلاً مناسباً لكثير من العوائق التي تواجه الأداء الفعال للإشراف، عقد برامج تدريبية للمعلمين والطلاب في كيفية استخدام أنظمة التعلم الذكية.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 67 | أضيف في : 03-23-2021 08:32 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441